فصل: ثم دخلت سنة تسع وعشرين ومائة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الكامل في التاريخ **


  ذكر قتل الضحاك الخارجي

قد ذكرنا محاصرة الضحاك بن قيس الخارجي عبد الله بن عمر بن عبد العزيز بواسط فلما طال عليه الحصار أشير عليه بأن يدفعه عن نفسه إلى مروان فارسل ابن عمر إليه‏:‏ إن مقامكم على ليس يسيء هذا مروان فسيروا إليه فإن قتلته فأنا معك‏.‏

فصالحه وخرج إليه وصلى خلفه فانصرف إلى الكوفة وأقام ابن عمر بواسط وكاتب أهل الموصل الضحاك ليقدم عليهم لمكنوه منها فسار في جماعة من جنوده بعد عشرين شهرًا حتى انتهى إليها وعليها يومئذ لمروان رجل من بني شيبان يقال له القطران بن أكمة ففتح أهل الموصل البلد فدخله الضجحاك وقاتلهم القطران ومن معه من أهله وهم عدة يسيرة حتى قتلوا واستولى الضحاك على الموصل وكورها‏.‏

وبلغ مروان خبره وهو محاصر حمص مشتغل بقتال أهلها فكتب إلى ابنه عبد الله وهو خليفته بالجزيرة يأمره أن يسير إلى نصيبين في من معه يمنع الضحاك عن توسط الجزيرة فسار إليها في سبعة آلاف أو ثمانية آلاف وسار الضحاك إلى نصيبين فحصر عبد الله فيها وكان مع الضحاك ما زيدي على مائة ألف ووجه قائدين من قواده إلى الرقة في أربعة آلاف أو خمسة آلاف فقاتله من بها فوجه إلهيم مروان من رحلهم عنها ثم إن مروان سار إلى الضحاك فالتقوا بنواحي كفرتوثا من أعمال مارين فقاتله يومه أجمع فملا كان عند لمساء ترجل الضحاك ومعه من ذوي الثبات وأرباب البصائر نحو من ستة آلاف ولم يعلم أكثر أهل عسكره بما كان فأحدقت بهم خيول مروان وألحوا عليهم في القتال حتى قتلوهم عند العتمة وانصرف من بقي من أصحاب الضحاك عند العتمة إلى عسكرهم ولم يعلموا بقتل الضحاك ولم يعلم به مروان أيضًا‏.‏

وجاء بعض من عاينه إلى أصحابه فأخبرهم فبكوا وناحوا عليه وخرج قائد من قواده إلى مروان فأخبره فأرسل معه النيران والشمع فطافوا عليه فوجدوه قتيلا وفي وجهه وفي رأسه أكثر من عشرين ضربة فكبروا فعرف عسكر الضحاك أنهم قد علموا بقتله وبعث مروان رأسه إلى مدائن الجزيرة فطيف به فيها‏.‏

وقيل‏:‏ إن الضحاك والخيبري إنما قتلا سنة تسع وعشرين‏.‏ ولما قتل الضحاك أصبح أهل عسكره فبايعوا الخيبري واقاموا يومئذ وغادوه القتال من بعد الغد وصافوه وصافهم وكان سليمان بن شهشام بن عبد الملك مع الخيبري وكان قبله مع الضحاك‏.‏

وقد ذكرنا سبب قدومه‏.‏

وقيل‏:‏ بل قدم على الضحاك وهو بنصيبين في أكثر من ثلاثة آلاف من أهل بيته ومواليه فتزوج أخت شيبان الحروري الذي بويع بعد قتل الخيبري فحمل الخيبري على مروان في نحو من أربعمائة فارس من الشراة فهزم مروان وهو في القلب وخرج مروان من العسكر منهزمًا ودخل الخيبري ومن معه عسكره ينادون بشعارهم ويقتلون من أدركوا حتى انتهوا إلى خيمة مروان نفسه فقطعوا أطنابها وجلس الخيبري على فرشه‏.‏

وميمنة مروان وعليها ابنه عبد الله ثابتة وميسرته ثابتة وعليها إسحاق بن مسلم العقيلي فملا رأى أهل العسكر قلة من مع الخيبري ثار إليه عبيدهم بهمد الخيم فتلوا الخيبري وأصحابه جميعًا في خيمة مروان وحولها‏.‏

وبلغ مروان الخبر وقد جاز العسكر بخمسة أميال أو ستة منهزمًا فانصرف إلى عسكره ورد خيوله عن مواقعها وبات ليلته في عسكره وانصرف أهل عسكر الخيبري فولوا عليهم شيبان وبايعوه فقاتلهم مروان بعد ذلم بالكراديس وأبطل الصف منذ يومئذ

كان اسم أبي حمزة الخارجي المختار بن عوف الأزدي السلمي البصري وكان أول مرة أنه كان من الخوارج الإباضية يوافي كل سنة مكة يدعو الناس إلى خلاف مروان بن محمد فلم يزل كذلك حتى وافى عبد الله بن يحيى المعروف بطالب الحق في آخر سنة ثمان وعشرين فقال له‏:‏ يا رجل أسمع كلامًا حسنًا وأراك تدعوا إلى حق فانطلق معي فإني رجل مطاع في قومه‏.‏

فخرج حتى ورد حضرموت فبايعه أو حمزة على الخلافة ودعا إلى خلاف مروان وآل مروان‏.‏

وكان أبو حمزة اجتاز مرة بمعدن بني سليم والعامل عليه كثير بن عبد الله فسمع كلام أبي حمزة فجلده أربعين سوطًا فلما ملك أبو حمزة المدينة وافتتحها تغيب كثير حتى كان من أمرهما ما كان‏.‏

  ذكر عدة حوادث

في هذه السنة سير مروان يزيد بن هبيرة إلى العراق لقتال من به من الخوارج في قول‏.‏

وحج بالناس في هذه السنة عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز وهو عامل مكة والمدينة‏.‏

وكان بالعراق عمال الضحاك الخارجي وعبد الله بن عمر بن عبد العزيز وعلى قضاء البصرة ثمامة بن عبد الله بن أنس وبخراسان نصر بن سيار والفتنة بها قائمة‏.‏

وفيه مات عاصم بن أبي النجود صاحب القراءات‏.‏

ويعقوب بت عتبة بن المغيرة بن الأخنس الثقفي المدني‏.‏

وفيها توفي جابر بن يزيد الجعفي وكان من غلاة الشيعة يقول بالرجعة‏.‏

وفيها مات محمد بن مسلم بن تدروس أبو الزبير المكي‏.‏

وجامع بن شداد‏.‏

وأبو قبيل المعافري واسمه حيي بن هانئ المضرب قبيل بفتح القاف وكسر الباء الموحدة‏.‏

وسعيد بن مسروق الثوري والد سفيان وكان ثقة في الحديث‏.‏

  ثم دخلت سنة تسع وعشرين ومائة

 ذكر شيبان الحروري إلى أن قتل وهو شيبان بن عبد العزيز أبو الدلف اليشكري‏

وكان سبب هلاكه أن الخوارج لما بايعوه يعد قتل الخيبري أقام يقاتل مروان وتفرق عن شيبان كثير من أصحاب الطمع فبقي في نحو أربعين ألفًا فأشار عليهم سليمان بن هشام أن ينصرفوا إلى الموصل فيجعلوها ظهرهم فارتحلوا وتبعهم مروان حتى انتهوا إلى الموصل فعسكروا شرقي دجلة وعقدوا جسورًا عليها من عسكرهم إلى المدينة فكانت ميرتهم ومرافقهم منها وخندق مروان بإزائهم وكان الخوارج قد نزلوا بالكار ومروان بخصة وكان أهل الموصل يقاتلون مع وأتي مروان بابن أخ لسليمان بن هشام يقال له أمية بن معاوية بن هشام وكان مع عمه سليمان في عسكر شيبان أسيرًا فقطع يديه وضرب عنقه وعمه ينظر إليه‏.‏

وكتب مروان إلى يزيد بن عمر بن هبيرة يأمره بالمسير من قرقيسيا بجميع من معه إلى العراق وعلى الكوفة المثنى بن عمران العائذي عائذة قريش وهو خليفة للخوارج بالعراق فلقي ابن هبيرة بعين التمر فاقتتلوا قتالًا شديدًا وانصرفت الخوارج ثم اجتمعوا بالكوفة بالنخيلة فهزمهم ابن هبيرة‏.‏

ثم اجتمعوا بالبصرة فأرسل سيبان إليهم عبيدة بن سوار في خيل عظيمة فالتقوا بالبصرة فانهزمت الخوارج وقتل عبيدة واستباح ابن هبيرة عسكرهم فلم يكن لهم همة بالعراق واستولى ابن هبيرة على العراق‏.‏

وكان منصور بن جمهور مع الخوارج فانهزم وغلب علا الماهين وعلى الجبل أجمع وسار ابن هبيرة إلى واسط فأخذ ابن عمر فحبسه ووجه نباتة بن حنظلة إلى سليمان بن حبيب وهو على كور الأهواز فسمع سليمان الخبر فأرسل إلى نباتة داو بن حاتم فالتقوا بالمرتان على شاطئ دجيل فانهزم الناس وقتل داود بن حاتم‏.‏

وكتب مروان إلى ابن هبيرة لما استولى على العراق يأمره بإرسال عامر بن ضبارة المي إليه فسيره في سبعة آلاف أو ثمانية آلاف فبلغ شيبان خبره فأرسل الجون بن كلاب الخارجي في

جمع فلقوا عامرًا بالسن فهزموه ومن معه فجدخل السن وتحصن فيه وجعل مروان يمده بالجنود على طريق البر حتى ينتهوا إلى السن فكثر جمع عامر‏.‏

وكان منصور بن جمهور يمد شيبان من الجبل بالأموال فلما كثر من مع عامر نهض إلى الجون والخوارج فقاتلهم فهزمهم وقتل الجون وسار ابن ضبارة مصعدًا إلى الموصل‏.‏

فلما انتهى خبر قتل الجون إلى سيبان ومسير عامر نحوه كره أن يقيم بين العسكرين فارتحل بمن معه من الخوارج وقدم عامر على مروان بالموصل فسيره في جمع كثير في أثر شيبان فإن أقام أقام وإن سار سار وأن لا يبداه قتال فإن قاتله شيبان قاتله وإن أمسك أمسك عنه وإن ارتحل ابتعه‏.‏

فكان على ذلك حتى مر على الجبل وخرج على بيضاء فارس وبها عبد الله بن معاوية بن حبيب بن حعفر في جموعكثيرة فلم يتهيأ الأمر بينهما فسار حتى نزل ججيرفت من كرمان وأقبل عامر بن ضبارة حتى نزل بإزاء ابن معاوية أيامًا ثم ناهضه وقاتله فانهزم ابن معاوية فلحق بهراة وسار ابن ضبارة بمن معه فلقي شيبان بجيرفت فاقتلوا قتالًا شديدًا فانهزمت الخوارج واستبيح عسكرهم ومضى شيبان إلى سجستان فهلك بها وذلك في سنة ثلاثين ومائة‏.‏

وقيل‏:‏ بل كان قتال مروان وسيبان على الموصل مقدار شهر ثم انهزم شيبان حتى لحق بفارس وعامر بن ضبارة يتبعه وسار شيبان إلى جزيرة ابن كاوان ثم خرج منها إلى عمان فقتله جلندى بن مسعود بن جيفر بن جلندي الأزدي سنة أربع وثلاثين ومائة ونذكره هناك إن شاء الله تعالى‏.‏

وركب سليمان ومن معه من أهله ومواليه السفن إلى السند‏.‏

ولما ولي السفاح الخلافة حضر عنده سليمان فأكرمه وأعطاه يده فقلبها فلما رأى ذلك سديف مولى السفاح أقبل عليه وقال‏:‏ لا يغرنك ما ترى من رجال إن تحت الضلوع داءً دويًا فضع السيف وارفع السوط حتى لا ترى فو ظهرها أمويًا فأقبل عليه سليمان وقال‏:‏ قتلتني أيها الشيخ‏!‏ وقام السفاح فدخل فأخذ سليمان فقتل‏.‏

وانصرف مروان بعد مسير شيبان عن الموصل إلى منزله بحران فأقام بها حتى سار إلى الزاب‏.‏

  ذكر إظهار الدعوة العباسية بخراسان

وفي هذه السنة شخص أبو سملم الخراساني من خراسان إلى إبراهيم الإمام وكان يختلف منه إلى خراسان ويعود إليه‏.‏

فلما كانت هذه السنة كتب إبراهيم إلى أبي مسلم يستدعيه ليسأله عن أخبار الناس فسار نحوه في النصف من مادى الآخرة مع سبعين نفسًا من النقباء فلما صاروا بالدنانقان من أرض خاسان عرض له كامل فسأله عن مقصده فقال‏:‏ الحج ثم خلا به أبو مسلم فدعاه فأجابه ثم سار أبو مسلم إلى نسا وعاملهم سليمان بن قيس السلمي لنصر بن سيار فلما قرب منها ارسل الفضل بن سليمان الطوسي إلى أسيد بن عبد الله الخزاعي ليعلمه قدومه فدخل قرية من قرى نسا فلقي رجلًا من الشيعة فسأله عن أسيد فانتهره وقال له‏:‏ إنه كان في هذه القرية شًا سعى إلى العامل برجلين قيل إنهما داعيان فأخذهما وأخذ الأحجم بن عبد الله وغيلان بن فضالة وغالب بن سعيد وهاجر ابن عثمان فانصرف الفضل إلى أبي مسلم وأخبره فتنكب الطريق وأرسل طرخان الحمال يستدعي أسيدًا ومن قدر عليه من الشيعة فدعا له أسيدًا فأتاه فسأله عن الأخبار فقال‏:‏ قدم الأزهر بن شعيب وعبد الملك بن سعد بكتب الإمام إليك فخلفا الكتب عندي وخرجا فأخذوا فلا أدري من سعى بهما‏.‏

قال‏:‏ فأين الكتب فأتاه بها‏.‏

ثم سار حتى أتى قومس وعليها بن بديل العجلي فأتاهم بيهس فقال‏:‏ أينتريدون قالوا‏:‏ الحج وأتاه هو بقومس كتاب إبراهيم الإمام إليه وإلى سليمان بن كثير يقول لأبي مسلم فيه‏:‏ إني قد بعثت إليك براية النصر فارجع من حيث لقيك كتابي ووجه إلي قحطبة بما معك يوافني به في

فامصرف أبو مسلم إلى خراسان ووجه قحطبة إلى الإمام بما معه من الأموال والعروض فلما كانوا بنيسابور عرض لهم صاحب المسلحة فسألهم عن حالهم فقالوا‏:‏ اردنا الحج فبلغنا عن الطريق شيء خفناه‏.‏

فأمر المفضل بن السرقي السلمي بإزعاجهم فخلا به أبو مسلم وعرض عليه أمرهم فأجابه وأقام عندهم حتى ارتحلوا على مهل‏.‏

فقدم أبو مسلم مرو فدفه كتاب الإمام إلى سليمان بن كثير يأمره فيه بإظهار الدعوة فنصبوا أبا مسلم وقالوا‏:‏ رجل من أهل البيت ودعوا إلى طاعة بني العباس وأرسلوا إلى من قرب منهم أو بعد ممن أجابهم فأمروه بإظهار أمرهم والدعاء إليهم‏.‏

فنزل أبو مسلم قرية من قرى مرو يقال لها فنين على أبي الحكم عيسى ابن أعين النقيب ووجه منها أبا داود النقيب ومعه عمرو بن أعين إلى طخارستنا فما دون بلخ فأمرهما بإظهار الدعوة في شهر رمضان وكان نزلوه في هذهالقرية في شعبان ووجه نصر بن صبيح التميمي وشريك إلى الطالقان‏.‏

ووجه الجهم بن عطية إلى العلاء بن حريث بخوارزم بإظهار الدعوة في رمضان لخمس بقين منه فإن أعجلهم عدوهم دون الوقت بالأذى والمكروه فقد حل لهم أن يدفعوا عن أنفسهم ويجردوا السيوف ويجاهدوا أعداء الله ومن شغله منهم عدوهم عن الوقت فلا حرج عليهم أن يظهروا بعد الوقت‏.‏

ثم تحول أبو مسلم من عند أبي الحكم فنزل قرية سفيذنج فنزل على سليمان بن كثير الخزاعي لليلتين خلتا من رمضان والكرماني وسيبان يقاتلان نصر بن سيار فبص ملمسم دعاته في الناس وأظهر أمره فأتاه في ليلة واحدة أهل ستين قرية فما كان ليلة الخميس لخمس بقين من رمضان من السنة عقد اللواء الذي بعث به الإمام الذي يدعى الظل على رمح طوله أربعة عشر ذراعًا وعقد الراية التي بعث بها إليه وهي التي تدعى السحاب على رمح طوله ثلاثة عشر ذراعًا وهو يتلو‏:‏ ‏{‏أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير‏}‏ ‏[‏الحج‏:‏ 39‏]‏‏.‏ ولبسوا السواد هو وسليمان بن كثير وإخوة سليمان ومواليه ومن كان أجاب الدعوة من أهل سفيذنج وأوقدوا النيران لليلتهم لسيعتهم من سكان ربع خرقا وكانت علامتهم فتجمعوا إليه حين أصبحوا معدين وتأول الظل والسحاب أن السحاب يطبق الأرض وأن الأرض كما لا تخلو من الظل كذلك لا تخلو من خليفة عباسي إلى آخر الدهر‏.‏

وقدم على أبي مسلم الدعاة بمن أجاب الدعوة فكان أول من قدم عليه أهل التقادم مع أبي الوضاح في تسعمائة راجل وأربعة فرسان ومن أهل هرمز قره ججماعة وقدم أهل التقادم مع أبي القاسم محرز بن إبراهيم الجوباني في ألف وثلاثمائة راجل وستة عشر فارسًا فيهم من الدعاة أبو العباس المروزي‏.‏

فجعل أهل التقادم يكبرون من ناحيتهم ويجيبهم أهل التقادم بالتكبير فدخلوا عسكر أبي مسلم بسفيذنج بعد ظهوره بيومين‏.‏

وحصن أبو سملم حصن سفيذنج ورمه وسد دروبها‏.‏

فلما حضر عيد الفطر أمر أبو مسلم سليمان بن كثير أن يصلي به وبالشيعة ونصب له منبرًا بالعسكر وأمره أن يبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير أذان ولا إقامة وكان بنو أمية يبدأون بالخطبة قبل الصلاة وبالأذان والإقامة وأمر أبو سملم أيضًا سليمان بن كثير بست تكبيرات تباعًا ثم يقرأ ويركع بالسابعة ويكبر في الركعة الثانية خمس تكبيرات تباعًا ثم يقرأ ويركع بالسادسة ويفتح الخطبة بالتكبير ثم يختمها بالقرآن‏.‏

وكان بنو أمية يكبرون في الولى أربع تكبيرات يوم العيد وفي الثانية ثلاث تكبيرات‏.‏

فلما قضى سليمان الصلاة انصرف أبو سملم والشيعة إلى طعام قد اعده لهم فأكلوا مستبشرين‏.‏

وكان أبو مسلم وهو في الخندق إذا كتب ألى نصر بن سيار كتابًا يكتب‏:‏ للأمير نصر فلما قوي أبو مسلم بمن اجتمع إليه بدأ بنفسه فكتب إلى نصر‏:‏ أما بعد فإن الله تباركت أسماؤه عير أقوامًا في القرآن فقال‏:‏ ‏{‏وأقسموا بالله جهد أيمانهم لئن جاءهم نذير ليكونن أهدى من إحدى الأمم فلما جاءهم نذير ما زادهم إلا نفورًا استكبارًا في الأرض ومكر السيئ ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله فهل ينظرون إلا سنة الأولين فلن تجد لسنة الله تبديلًا ولن تجد لسنة الله تحويلًا‏}‏ ‏[‏غافر‏:‏ 42‏:‏ 43‏]‏‏.‏

فتعاظم نصر الكتاب وكسر له إحدى عينيه وقال‏:‏ هذا كتاب ما له جواب‏.‏

وكان من الأحداث وأبو مسلم بسفيذنج أن نصرًا وجه مولى له يقال له يزيد لمحاربة أبي مسلم بعد ثمانية عشر شهرًا من ظهوره فوجه إليه أبو مسلم مالك بن لهيثم الخزاعي فالتقوا بقرية ألين فدعاهم مالك إلى الرضا من آل رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستكبروا عن ذلك فقاتلهم مالك وهو في نحو مائتين من أول النهار إلى العصر وقدم على أبي مسلم صالح بن سليمان الضبي وإبراهيم بن زيد وزياد بن عيسى فسيرهم إلى مالك فقوي بهم وكان قدومهم إليه مع العصر فقال مولى نصر‏:‏ إن تركنا هؤلاء الليلة أتتهم أمدادهم فاحملوا على القوم‏.‏

فحملوا عليهم واشتد القتال فحمل عبد الله الطائي على مولى نصر فأسره وانهزم أصحابه فأرسل الطائي بأسيره إلى أبي مسلم ومعه رؤوس القتلى فنصب الرؤوس وأحسن إلى يزيد مولى نصر وعالجه حتى اندمت جراحه وقال له‏:‏ إن شئت أن تقيم معنا فقد أرشدك الله وإن كرهت فارجع إى مولاك سالمًا وأعطنا عهد الله أنك لا تحاربنا ولا تكذب علينا وأن تقول فينا ما رأيت‏.‏ فرجع إلى مولاه‏.‏

وقال أبو سملم‏:‏ إن هذا سيرد عنكم أهل الورع والصلاح فما نحن عندهم على الإسلام وكذلك كان عندهم يرجفون عليهم بعبادة الأوثان واستحلال الدماء فملا قدم يزيد على نصر قال‏:‏ لا مرحبًا‏!‏ فوالله ما ساتبقاك القوم إلا ليتخذوك حجة علينا‏.‏فقال‏:‏ يزيد‏:‏ هو والله ما ظننت وقد استحلفوني أن لا أكذب عليهم وأنا أقول‏:‏ إنهم والله يصلون الصلاة لمواقيتها بأذان وإقامة ويتلون القرآن ويذكرون الله كثيرًا ويدعون إلى ولاية رسول الله صلى الله عليه وسلم وما أحسب أمرهم إلا سعلو ولولا أنك مولاي لما رجعت إليك ولأقمت معهم‏.‏ فهذه أول حرب كانت بينهم‏.‏

وفي هذه السنة غلب خازم بن خزيمة على مرو الروذ وقتل عامل نصر بن سيار‏.‏

وكان سبب ذلك أنه لما أراد الخروج بمرو الروذ وهو من شيعة بني العباس منعه بنو تميم فقال‏:‏ إنما أنا رجل منكم أريد أن أغلب على مرو فإن ظفرت فهي لكم وإن قتلت فقد كفيتم أمري‏.‏

فكفوا عنه فعسكر بقرية يقال لها كنج رستاق وقدم عليه من عند أبي مسلم النضر بن صيح فلما أمسى خازم بيت أهل مرو فقتل بشر بن جعفر السعدي عامل نصر بن سيار عليها في أول ذي القعدة وبعث بالفتح إلى أبي مسلم مع ابنه خزيمة بن خازم‏.‏

وقد قيل في أمر أبي مسلم غير ما ذكرنا والذي قيل‏:‏ إن إبراهيم الإمام زوج أبا مسلم لما توجه إلى خراسان ابنة أبي النجم وساق عنه صداقها وكتب إلى البقاء بالسمع والطاعة وكان أبو مسلم من أهل خطرنية من سواد الكوفة وكان قخهرمانًا لإدريس بن معقل العجلي فصار أمره ومنتهى ولائه لمحمد ابن علي قم لابنه إبراهيم بن محمد ثم للأئمة من ولد محمد فقدم خراسان وهو حديث السن فلم يقبله سليمان بن كثير وخاف أن لا يقوى على أمرهم فرد‏.‏

وكان أبو دواد خالد بن إبراهيم غائبًا خلف نهر بلخ فلما رجع إلى مرو أقرأوه كتاب الإمام إبراهيم فسأل عن أبي مسلم فأخبره أن سليمان بن كثير رده فجمع النقباء وقال لهم‏:‏ أتاكم كتاب الإمام فيمن بعثه إليكم فرددتموه فما حجتكم فقال سليمان‏:‏ حداثة سنة وتخوفًا أن لا يقدر على هذا الأمر فخفنا على من دعونا وعلى أنفسنا‏.‏

فقال‏:‏ أو داود‏:‏ هل فيكم أحد ينكر أن الله تعالى أبعث صلى الله عليه وسلم واصفاه وبعثه إلى جميع خلقه وقالوا‏:‏ لا‏.‏

قال أفتشكون أن الله أنزل عليه كتابه فيه حلاله وحرامه وشرائعه وأنباؤه وأخبر بما كان قبله وبما يكون بعده قالوا‏:‏ لا‏.‏قال‏:‏ أفتشكون أن الله قبضه إليه بعد أن أدى ما عليه من رسالة ربه قالوا‏.‏ لا‏.‏

قال‏:‏ أفتظنون أن العلم الذي أنزل إليه رفع معه أو خلفه قالوا‏:‏ بل خلفه قالوا‏:‏ بل خلفه‏.‏

قال‏:‏ أفتظنون خلفه عند غير عترته وأهل بيته الأقرب فالأقرب قالوا‏:‏ لا‏.‏

قال‏:‏ أفتشكون أن أهل هذا البيت معدن العلم وأصحاب ميراث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي علمه الله قالوا‏:‏ اللهم لا‏.‏

قال‏:‏ فأراكم قد شككتم في أمركم ورددتم عليهم علمهم ولو لم يعلموا أن هذا الرجل الذي ينبغي له أن يقوم بأمرهم لم يبعثوه إليكم‏.‏

وهو لا يتهم في نصرتهم فبعثوا إلى أبي مسلم فردوه من قومس بقول أبي دواد وولوه أمرهم وأطاعوه فلم تزل في نفس أبي مسلم على سليمان بن كثير ولم يزل يعرفها لأبي داود‏.‏

وبث الدعاة في أقطار خراسان فدخل الناس أفواجًا وكثروا وفشت الدعاة بخراسان كلها وكتب إليه إبراهيم الإمام أن يوافيه في موسم سنة تسع وعشرين ليأمره بأمره في إظهار دعوته وأن يقدم معه قحطبة بن شبيب ويجمل إليه ما اجتمع عنده من الأموال‏.‏

ففعل ذلك وسار في جماعة من النقباء والشيعة فلقيه كتاب الإمام يأمره بالرجوع إلى خراسان وإظهار الدعوة بها وذكر قريبًا مما تقدم من تسيير المال مع قحطبة وأن قحطبة سار فنزل بنواحي جرجان فاستدعى خالد بن برمك وأبا عون فقدما عليه ومعهما ما اجتمع عندهما من مال الشيعة فأخذ منهما وسار نحو إبراهيم الإمام‏.‏

  ذكر مقتل الكرماني

قد ذكرنا مقتل الحارث بن سريج وأن الكرماني قتله ولما قتله خلصت له مرو وتنحى نصر عنها فأرسل نصر إليه سالم بن أحوز في رابطته وفرسانه فوجد يحيى بن نعيم الشيباني واقفًا في ألف رجل من ربيعة ومحمد بن المثنى في سبعمائة من فرسان الأزد وابن الحسن بن الشيخ في ألف من فتيانهم والجرمي السعدي في ألف من أبناء اليمن‏.‏

فقال سالم لمحمد بن المثنى‏:‏ يا محمد قل لهذا الملاح ليخرج إلينا يعني الكرماني‏.‏

فقال محمد‏:‏ يا ابن الفاعلة لأبي علي تقول هذا‏!‏ واقتتلوا قتالًا شديدًا فانهزم سالم بن أحوز وقتل من أصحابه زيادة على مائة ومن أصحاب الكرماني زيادة على عشرين‏.‏

فلما قدم أصحاب نصر عليه منهزمين قال له عصمة بن عبد الله الأسدي‏:‏ يا نصر شأمت العرب‏!‏ فأما إذ فعلت فشمر عن ساق‏.‏

فوجه عصمة في جمع فوقف موقف سالم فنادى يا محمد بن المثنى‏!‏ لتعلمن أن السمك لا يأكل اللخم واللخم دابة من دواب الماء تشبه السبع يأكل السمك فقال له محمد‏:‏ يا بن الفاعلة قف لنا إذًا‏!‏ وأمر محمد السعدي فخرج إليه في أهل اليمن فاقتلوا قتالًا شديدًا وانهزم عصمة حتى أنى نصرًا وقد قتل من أصحابه أربعمائة‏.‏

ثم أرسل نصر مالك بن عمرو التميمي في اصحابه فنادى‏:‏ يابن المثنى ابز إلي‏!‏ فبرز إليه فضربه مالك على حبل عاتقه فلم يصنع شيئًا وضربه محمد بعمود فشدخ رأسه والتحم القتال فاقتتلوا قتالًا شديدًا وانهزم أصحاب نصر وقد قتل منهم سبعمائة ومن أصحاب الكرماني ثلاثمائة ولم يزل الشر بينهم حتى خرجوا إلى الخندقين فاقتتلوا قتالًا شديدًا‏.‏

فلما استيقن أبو مسلم أن كلا الفريقين قد أثخن صاحبه وأنه لا مدد لهم جعل يكتب إلى سيبان

ثم يقول للرسول‏:‏ اجعل طريقك على مضر فإنهم سأخذون كتبك فكانوا يأخذونها فيقرأون فيها‏:‏ إني رأيت أهل اليمن لا وفاء لهم ولا خير فيهم فلا تثقن بهم ولا تطئن إليهم فإني أرجو أن يريك الله في اليمانية ما تحب ولئن بقيت لا أدع لها شرعًا ولا ظفرًا‏.‏

ويرسل رسولًا آخر بكتاب فيه ذكر مضر بمثل ذلك ويأمر الرسول أن يجعل طريقه على اليمانية حتى صار هوى الفريقي معه ثم جعل يكتب إلى نصر ابن سيار وإلى الكرماني‏:‏ إن الإمام أوصاني بكم ولست أعدو رأيه فيكم‏.‏

وكتب إلى الكور بإظهار الأمر فكان أول من سود أسد بن عبد الله الخزاعي بنسا ومقاتل بن حكيم وابن غزوان ونادوا‏:‏ يا محمد‏!‏ يا منصور‏!‏ وسود أهل أبيورد وأهل مرو الزوذ وقرى مرو‏.‏

وأقبل أبو مسلم حتى نزل بين خندق الكرماني وخندق نصر وهابه الفريقان وبعث إلى الكرماني‏:‏ إني معك‏.‏

فقبل ذلك الكرماني فانضم أبو مسلم إليه فاشتد ذلك على نصر بن سيار فأرسل إلى الكرماني ويحك لا تغتر‏!‏ فوالله إني لخائف عليك وعلى أصحابك منه فادخل مرو ونكتب كتابًا بيننا بالصلح‏.‏

وهو يريد أن يفرق بين وين أبي مسلم‏.‏

فدخل الكرماني منزله واقام أبو مسلم في العسكر وخرج لنكتب بيننا ذلك الكتاب‏.‏

فأبصر نصر منه غرة فوجه إليه ابن الحارث بن سريج في نحو من ثلاثمائة فارس في الرحبة فالتقوا بها طويلًا ثم إن لكرماني طعن في خاصرته فخر عن دابته وحماه أصحابه حتى جاءهم ما لا قبل لهم به فقتل نصر ابن سيار الكرماني وصلبه وصلب معه سمكة‏.‏

وأقبل ابنه علي وقد جمع جمعًا كثير فصار إلى أبي مسلم واستصحبه معه فقاتلوا نصر بن سيار حتى أخرجوه من دار الإمارة فمال إلى بعض دور مرو وأقبل أبو مسلم حتى دخل مرو وأتاه علي بن الكرماني وأعلمه أنه مع وسلم عليه بالإمرة وقال له‏:‏ مرني بأمرك بإني مساعدك على ماتريد‏.‏

فقال‏:‏ أقم على ما أنت عليه حتى آمرك بأمري‏.‏

ولما نزل أبو مسلم بين خندق الكرماني ونصر ورأى نصر قوته كتب إلى مروان بن محمد يعلمه حال أبي مسلم وخروجه وكثرة من معه فإنه يدعوا إلى إبراهيم بن محمد وكتب بأبيات شعر‏:‏ أرى بين الرماد وميض نارٍ وأخشى أن يكون له ضرام فإن الناس بالعودين تذكى وإن الحرب مبدأها كلام فقلت من التعجب ليت شعري أأقاظ أمية أم نيام نصر‏:‏ أما صاحبكم فقد أعلمكم أنه لا نصر عنده‏.‏

فكتب إلى يزيد بن عمر بن هبيرة يستمده وكتب له بأبيات شعر‏:‏ أبلغ يزيد وخير القول صدقه وقد تيقنت أن لا خير في الكذب فراخ عامين إلا أنها كبرت لما يطرن وقد سربلن بالزغب ألا تدارك بخيل الله معلمةً الهبن نيران حربٍ إيما لهب فقال يزيد‏:‏ لاتكثر فليس له عندي رجل‏.‏

فلما قرأ مروان كتاب نصر تصادف وصول كتابه وصول رسول لأبي مسلم إلى إبراهيم وقد عاد من عند إبراهيم ومعه جواب أبي مسلم يلعنه إبراهيم ويسبه حيث لم ينتهز الفرصة من نصر والكرماني إذ أمكناه ويأمر أن لا يدع بخراسان متكلمًا بالعربية إلا قتله‏.‏

فلما قرأ الكتاب كتب إلى عامله بالبلقاء ليسير إلى الحميمة وليأخذ إبراهيم بن محمد فيشده وثاقًا ويبعث به إلى ففعل ذلك فأخذه مروان وحبسه‏.‏

  ذكر تعاقد أهل خراسان على أبي مسلم

وفي هذه السنة تعاقدت عامة قبائل العرب بخراسان على قتال أبي مسلم وفيها تحول أبو مسلم من معسكره بسفيذنج إلى الماخوان‏.‏

وكان سبب ذلك أن أبا مسلم لما ظهر أمره سارع إليه الناس وجعل أهل مرو يأتونه ولا يعرض لهم نصر ولا يمنعهم وكان الكرماني وشيبان لا يكرهان أمر أبي مسلم لأنه دعا إلى خلع مروان وأبو مسلم في خباء ليس له حرس ولا حجاب وعظم أمره عند الناس وقالوا‏:‏ ظهر رجل من بني هشام له حلم ووقار وسكينة‏.‏

فانطلق فتية من أهل مرو نساك يطلبون الفقه إلى أبي مسلم فسألوه عن نسبه فقال‏:‏ خيري حخير لكم من نسبي وسألوه أشياء من الفقه فقال‏:‏ أمركم بالمعروف ونهيكم عن المنكر خير لكم من هذا ونحن إلى عونكم أحوج منا إلى مسألتكم فاعفونا‏.‏

فقالوا‏:‏ ما نعرف لك نسبًا ولا نظنك تبقى إلا قليلًا حتى تقتل وما بينك وبين ذلك إلا أن يتفرع أحد هذين الأميرين‏.‏

فقال أبو مسلم‏:‏ أنا أقتلهما إن شاء الله‏.‏

فأتوا نصرًا فأخبروه فقال‏:‏ جزاكم الله خيرًا مثلكم من يفتقد هذا ويعرفه‏.‏

وأتوا شيبان فأعلمه فأرسل إليه نصر‏:‏ إنا قد أشجى بعضنا بعضًا فأكفف عني حتى أقاتله وإن شئت فجامعني إلى حربه حتى أقتله أو انفيه ثم نعود إلى أمرنا الذي نحن عليه‏.‏فهم شيبان أن يفعل ذلك فأتى الخبر أبا مسلم فكتب إلى علي بن الكرماني‏:‏ إنك موتور قتل أبوك ونحن تعلم أنك لست على راي شيبان وإنما تقتل لثأرك‏.‏

فامتنع شيبان من صلح نصر‏.‏

فدخل على شيبان فثناه عن رأيه فأرسل نصر إلى شيبان‏:‏ إنك لمغرور والله ليفاقمن هذا الأمر حتى يستصغرني في جنبه كل كبير وقال شعرًا يخاطب به ربيعة واليمن ويحثهم على الاتفاق معه على حرب أبي مسلم‏:‏ ما بالكم تنشبون الحرب بينكم كأن أهل الحجى عن رأيكم غيب وتتركون عدوًا قد أحاط بكم ممن تأشب لا دين ولا حسب لا عرب مثلكم في الناس نعرفهم ولا صريح موالٍ إن هم نسبوا من كان يسألني عن أصل دينهم فإن دينهم أن تهلك العرب قوم يقولون قولا ما سمعت به عن النبي ولا جاءت به الكتب فبينا هم كذلك إذ بعث أبو مسلم النضر بن نعيم الضبي إلى هراة وعليها عيسى بن عقيل بن معقل الليثي فطرده عنها فقدم على نصر منهزمًا وغلب النضر على هراة‏.‏

فقال يحيى بن نعيم بن هبيرة الشيباني لابن الكرماني وشيبان‏:‏ اختاروا إما أنكم تهلكون أنتم قبل مضر أو مضر قبلكم‏.‏

قالوا‏:‏ وكيف ذلك قال‏:‏ إن هذا الرجل إنما ظهر أمره منذ شه وقد صار في عسكره مثل عسكركم‏.‏

قالوا‏:‏ فما الرأي قال‏:‏ صالحوا نصرًا فإنكم إن صالحتموه قاتلوا نصرًا وتركوكم لأن الأمر في مضر وإن لم تصالحوا نصرًا صالحوه وقاتوكم فقدموا مضر قبلكم ولو سعة من نهار فتقر أعينكم بقتلهم‏.‏

فأرسل شيبان إلى نصر يدعوه إلى الموادعة فأجابه وأرسل سالم بن أحوز بكتاب الموادعة فأتى شيبان وعنده ابن الكرماني‏:‏ يا أعور‏!‏ ما أخلقك أن تكون الأعور الذي يكون هلاك مضر فبلغ ذلك أبا مسلم فكتب إلى شيبان‏:‏ إنا نوادعك أشهرًا فوادعنا ثلاثة أشهر‏.‏

فقال ابن الكرماني‏:‏ إني ما صالحت نصرًا إنما صالحه شيبان وأنا لذلك كاره وأنا موتور بقتله أبي ولا أدع قتاله‏.‏

فعاود القتال ولم تعنه شيبان وقال‏:‏ لا يحل الغدر‏.‏

فأرسل ابن الكرماني إلى أبي مسلم يستنصره فأقبل حتى نزل الماخوان وكان مقامه بسفيذنج اثنين وأربعين يومًا ولما نزل الماخوان حفر بها خندقًا وجعل للخندق بابين فعسكر به واستعمل على الشرط أبا نصر مالك بن الهيثم وعلى الحرس أبا إسحاق خالد بن عثمان وعلى ديوان الجند كامل ابن مظفر أبا صالح وعلى الرسائل أسلم بن صبيح وعلى القضاء قاسم ابن مجاشع النقيب وكان القاسم يصلي بأبي مسلم فيقص القصص بعد العصر فيذكر فضل بني هاشم ومعايب بني أمية‏.‏

ولما نزل أبو مسلم الماخوان أرسل إلى ابن الكرماني‏:‏ إني معك على نصر‏.‏

فقال ابن الكرماني‏:‏ إني أحب أن يلقاني أبو مسلم‏.‏

فأتاه أبو مسلم فأقام غنده يومين ثم رجع إلى الماخوان وذلك لخمس خلون من المحرم سنة ثلاثين ومائة‏.‏

وكان أول عامل استعمله أبو مسلم على شيء من العمل داود بن كرار فرد أبو مسلم العبيد عنه واحتفر لهم خندقًا في قرية شوال وولى الخندق داود بن كرار فلما اجتمعت للعبيد جماعة وأمر أبو مسلم كامل بن مظفر أن يعرض الجند ويكتب أسمائهم وأسماء آبائهم ونسبتهم إلى القرى ويجعل ذلك في دفتر فبلغت عدتهم سبعة آلاف رجل ثم إن القبائل من ربيعة ومضر واليمن توادعوا على وضع الحرب وأن تجتمع كلمتهم على محربة أبي مسلم‏.‏

وبلغ أبا مسلم الخبر معظم عليه وناظر فإذا الماخوان سافلة الماء فتخوف أن يقطع نصر عنه الماء فتحول إلى آلين وكان مقامه بالماخوان أربعة أشهر فنزل آلين وخندق بها‏.‏

وعسكر نصر بن سيار على نهر عياض وجعل عاصم بن عمرو ببلاش جرد وأبا الذيال بطوسان فأنزل أبو الذيال جنده على أهلها وكان عامة أهلها مع أبي مسلم في الخندق فآذوا أهل طوسان وعسفوهم وسير إليهم أبو مسلم جندًا فلقوا أبا الذيال فهزموه وأسروا من أصحابه نحوًا من ثلاثين رجلًا فكساهم أبو مسلم وداوى جراحهم وأطلقهم‏.‏

ولما استقر بأبي مسلم معسكره بآلين أمر محرز بن إبراهيم أن يسير في جماعة ويخندق بجيرنج ويجتمع عنده جمع من الشيعة ليقطع مادة نصر من مرو الروذ وبلخ وطخارستان ففعل ذلك واجتمع عنده نحو من ألف رجل فقطع المادة عن نصر‏.‏